mazola مدير عرب جامعه
عدد الرسائل : 1929 العمر : 33 السٌّمعَة : -1 نقاط : 2638 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
| موضوع: أقسام الكلام الأربعاء 24 يونيو 2009 - 18:04 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم بدايةً أحبُ أنْ أنوه بأنى لستُ أستاذاً فى اللغة العربية ولستُ أهلاً لعلومها وأنَّ هذا الموضوع هو فقط مجرد محاولة أحتسب أجرها عند الله -عزَّ وجلَّ- ولعلها تفيد بعضاً من الأعضاء ، وحبى الشديد لهذا المنتدى هو ما دفعنى إلى مشاركتكم بعض القواعد البسيطة عن أقسام الكلام ، فلنبدأ بإذن الله.
* أقسام الكلام * ينقسم الكلام أو أى جملة مفيدة إلى مجموعة من الأجزاء ، يُسَمَّى كل جزء منها كَلِمَةً ، والكَلِمَةُ هى اللفظ المفرد الذى يدل على معنى معين. (مثل : قَمَرٌ ، شَمْسٌ ، رِيَاحٌ ، ... إلخ). والكلمة إما اسم أو فعل أو حرف ، ولكلٍ منهم علامات تميزه عن غيره. سنقوم بإذن الله أولاً بدراسة الاسم فى هذا الموضوع ثم سنتطرق للفعلِ والحرفِ فى موضوعٍ آخر بإذن الله.
:: الاسم ::
(1) علاماته : أ-الجر بالحروف أو الإضافة. ب-التنوين. ج- دخول (ال) عليه. د-دخول حرف النداء عليه. ه-أنْ يُسنَد إليه غيره ، سواء كان المُسنَد اسماً أو فعلاً.
(2) الاسم مِنْ حيث النوع : أ- مُؤنَّث : علاماته : 1-تاءُ التأنيثِ المتحركة. (مثل : أريكة ، تفاحة). 2-ألفُ التأنيثِ المقصورة. (مثل : سلمى ، كبرى). 3-ألفُ التأنيثِ الممدودة. (مثل : صحراء ، خضراء). أنواعه : 1- ينقسم المؤنث إلى قسمين : -حقيقى : هو ما دل على مؤنث واتصلت به علامة التأنيث (مثل : يمامة ، امرأة). -مجازى : هو ما عامله العرب مؤنثاً -مجازياً- ولم تتصل به علامة تأنيث(مثل : دار ، عين). 2- من حيث إتصاله أو عدم إتصاله بعلامة التانيث : -معنوى : هو ما دل على مؤنث حقيقى ولم تتصل به علامة تأنيث. (مثل : زينب ، شمس). -لفظى : هو ما دل على مذكر واتصلت به علامة تأنيث (مثل : حمزة ، معاوية). -معنوى لفظى : هو ما دل على مؤنث واتصلت به علامة تأنيث (مثل : فاطمة ، الخنساء). ب- مُذَكَّر : وهو ما دل على غير مؤنث (مثل : رجل ، فتى ، كرسى).
(3) الاسم مِنْ حيث العَدَدْ : أ- مفرد :وهو ما دل على واحدٍ أو واحدةٍ. (مثل : فتى ، فتاة). ب- مثنى :وهو ما دل على اثنين أو اثنتين، وذلك بزيادة ألف نون ( ـان ) فى حالة الرفع ، أو ياء ونون ( ـين ) فى حالة النَّصْبِ والجرِ. ج- جمع : أنواعه : 1- جمع مذكر سالم : وهو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون ( ـون ) فى حالة الرفع ، أو ياء ونون ( ـين )فى حالة النَّصْبِ والجرِ. (مثل : مُسْلِم .. مُسْلِمُون \ مُسْلِمِين) 2- جمع مؤنث سالم : وهو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء ( ـات ) ، وهو يُرْفَعُ بالضمة ويُنْصَبُ ويُجَرُ بالكسرة.(مثل : مُسْلِمَة .. مُسْلِمَات). 3- جمع التكسير : وهو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغيير صورة مفرَدِه (مثل : عَاصِمَة .. عَوَاصِم).
(4) الاسم مِنْ حيث كونه نكرة أو معرفة : أ- المعرفة : وهو اسم يدل على معين ، والمعارف سبعة أنواع ( الضمير ، العَلَم ، اسم الإشارة ، الاسم الموصول ، المُعَرَّف بـ (ال) ، المُعَرَّف بالنِّداء ، و أخيراً المُضَاف إلى إحدى المعارف السابقة ). أما الضمير فهو نوعان: بارز ومستتر. 1- بارز : هو ما له صورة ظاهرة يُلْفَظُ بها ، وله نوعان : منفصل ومتصل . ** منفصل : وهو ما استقل بالنطق ولم يتصل بغيره ، وهو عبارة عن : -ضمير فى محل رفع : (أنا / نحن / أنتَ / أنتِ / أنتما / أنتم / أنتنَّ / هو / هى / هما / هم / هنَّ ). -ضمير فى محل نصب : ( إياى / إياكَ / إياكِ / إيانا / إياكما / إياكم / إياكنَّ / إياه / إياها / إياهما / إياهم / إياهنَّ ). ** متصل : وهو ما اتصل بغيره ولم يستقل بالنطق ، وهو عبارة عن : -ضمير فى محل رفع : تاء الفاعل / نا الفاعلين / ألف الاثنين / واو الجماعة / ياء المخاطبة / نون النِّسْوَن. -ضمير فى محل نصب وجر : ياء المتكلم / نا الفاعلين / كاف الخطاب / هاء الغيبة. 2- مستتر : وهو ما يُلْحَظُ من الكلام وليست له صورة ظاهرة يُلْفَظُ بها. (مثل : العِلْمُ يَكْشِفُ أَسْرَارَ الطَبِيْعَةِ . أى يكشف هو). أما العلم فهو ثلاثة انواع : 1-كُنْيَة : وهو أى اسم ابتدى بـ أب أو أم. (مثل : أبو بكر ، أمُّ كلثوم). 2- لَقَب : وهو ما يُشْعِرُ بِرفْعَة مُسمَّاه أو ضعتِهِ. (مثل : الرشيد ، الجاحظ ، المسيح). 3- اسم : وهو ما ليس بالكُنية أو اللقب. (مثل : هارون ، موسى ، عيسى). مع ملاحظة أنَّ الاسم يسبق اللقب - إذا اجتمعا - مثل ( هارون الرشيد ) ، إلا إذا اشتهر اللقب فيمكن أن يسبق الاسم مثل (المسيح عيسى ابن مريم) . أما الكُنية فيمكن تقديمها أو تأخيرها. اسم الإشارة : ( هذا / هذه / هذان /هاتان / هؤلاء / هنا / هناك ). الاسم الموصول : هو ما يدل على معين بواسطة جملة تُذْكَر بعده تسمى " صِلَةُ المَوْصُولِ " وهى تكون دائماً جملة سواء كانت أسمية أو فعلية ، ولابد أن تشتمل على ضمير يربطها بالموصول ويطابقه فى النوع والعدد ويسمى " العائد " ، وقد يُحْذَفُ العائد إذا فُهِمَ مع حذفه. والأسماء الموصولة هى : (الذى / التى / اللذان / اللتان / الَّذين / اللائى أو اللاتى / مَنْ / ما ). ب- النَّكِرَة : وهو الاسم الذى لم يشتمل على علامات الاسم المعرفة.
(5) الاسم مِنْ حيث الصحيح والمقصور والممدود والمنقوص : أ- المقصور : كلُّ اسمٍ مُعرَبٍ آخره ألف لازمة. (مثل : الهدى ، الغنى ، الكبرى). ب- الممدود : كلُّ اسمٍ مُعرَبٍ آخره ألف وهمزة. (مثل : صحراء ، دعاء ، بناء). ج- المنقوص : كلُّ اسمٍ مُعرَبٍ آخره ياء لازمة مكسورٌ ما قبلها. (مثل : الداعِى ، الراعِى ، القاضِى). د- الصحيح : كلُّ اسمٍ مُعرَبٍ ليس مقصوراً أو ممدوداً أو منقوصاً. (مثل : بنت ، شجرة ، حصان).
* /// * /// * /// * /// * /// * /// * وبهذا وبحمد الله أكون قد ذكرت ما يخص الاسم - على قدرِ ما استطعت - وما توفيقى إلا بالله.
| |
|