mazola مدير عرب جامعه
عدد الرسائل : 1929 العمر : 34 السٌّمعَة : -1 نقاط : 2638 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
| موضوع: : الأطلس التاريخي الجمعة 26 يونيو 2009 - 13:17 | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المصدر : الأطلس التاريخي الكاتب : محمود عصام الميداني مصورات و لمحات من تاريخ العرب و الإسلام
((التأريخ عند العرب في الجاهلية))
اعتمد العرب منذ القديم على السنة القمرية و فيها 12 شهراً تضبط من رؤيته مرة ثانية ، و لم يكن لهم بدءٌ ثابت لهذا التأريخ فقد أرخوا أحداثهم في :
1 – بناء الكعبة المشرفة على يد إبراهيم الخليل و ابنه اسماعيل و يقدر أنها بُنيت حوالي 1855 ق . م
2 – انهيار سد مأرب في اليمن و كان حوالي العام 120 ق . م ، و يعتقد أنه انهار بسَيل العَرِم الذي ورد ذكره في القرآن الكريم .
3 – وفاة كعب بن لؤي الجد السابع للرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم و كانت وفاته سنة 60 م .
4 – رئاسة عمرو بن لُحيّ الذي يُروى عنه أنه من أدخل عبادة الأصنام إلى مكة المكرمة و كان ذلك حوالي العام 260 ميلادي تقريباً .
5 – عام الفيل ، عندما أراد أبرهة الحبشي هدم الكعبة المشرفة وصرف العرب عن الحج إليها فسير إليها الجيوش و الفيلة و كان ذلك عام 571 م و هي سنة ولادة الرسول الكريم .
6 – حرب الفُجَّار بين قبائل الحجاز و منها قريش استمرت في 4 سنوات بدأت عام 585 م و سميت بالفُجَّار لوقوعها في الأشهر الحرم ، و قد حضرها الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم و كان طفلاً ينبل لأعمامه .
7 – تجديد بناء الكعبة و كان تجديدها في عهد عبد المطلب ( شيبة بني هاشم ) جد الرسول الكريم و كان ذلك حوالي 605 م .
8 – و أرخت بعض القبائل بحرب داحس و الغبراء بين قبيلتي عبس و ذبيان دامت أربعين سنة .
9 – و أرخ العرب أيضاً بحلف الفضول و هو حلف بين قبائل قريش لنصرة المظلوم ، و قد جرى في الفترة بين 580 – 590 م . و كانت قريش تتظلم في الحرب ، فقام عبد الله بن جدعان و الزبير بن عبد المطلب فدعيا الناس إلى التحالف و التعاضد و الأخذ بيد المظلوم ، و تحالفوا في دار ابن جدعان ، لعقلية مكية قديمة قيل إنه حدث بعد حرب الفجار ( بعد عام 585 م ) .
(( التقاويم العربية ))
استخدم العرب في الجاهلية عدداً من التسميات للشهور و هي ترد بأشكال مختلفة في المراجع العربية ، و ذلك قبل أن يضع العرب المسلمون أسماء الشهور في التقويم الهجري . و قد أرخ الرسول الكريم سنوات الهجرة الأولى مسميات مأخوذة من أبرز الأحداث التي حدثت فيها و جميعها تجعل عدد الشهور 12 شهراً قمرياً و تختلف في ترتيبها منها سلسلة أشهر تنسب إلى قوم عاد جمعها شاعر بقوله :
بمؤتمرٍو ناجرة بدأنا
و بالخوَّان يتبعه الصوَّان
و بالزباء بائدةٌ تليه
يعود أصمُّ صُمَّ به الشّنانُ
و واغلةٌ و ناطلةٌ جميعاً
و عادلةٌ فهم غُرَرٌ حِسان
و رنَّةٌ بعدها بركٌ فتمت
شهور الحول يعقدها البَنانُ
أما ثمود فتنسب إليها سلسلة أخرى من تسميات الشهور رتبها الشاعر أبو سهيل عيسى بن يحي في أبيات من الشعر فقال :
شهور ثمودٍ موجب ثم موجرُ
و مورد تبلو ملزماً ثم مصدر
و هوبرٌ يأتي ثم يدخل هَوْبَل
و موهاء قد يقفوها ثم ديمر
و دابرٌ يمضي ثم يقبل حيقل
و مسبل حتى تم فيهن أشهر
و قوما عاد و ثمود من الشعوب البائدة التي اختفت آثارها و ورد ذكرها في آيات القرآن الكريم و أن الله تعالى أرسل هوداً إلى قوم عاد و صالحاً إلى ثمود و هي قصص القرآن التي ترد كعظات و عبر و يرد ذكرها في الشعر العربي كقول أبو العلاء المعري :
صاح هذي قبورنا تملأ الرحب
فأين القبور من عهد عاد
| |
|