mazola مدير عرب جامعه
عدد الرسائل : 1929 العمر : 34 السٌّمعَة : -1 نقاط : 2638 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
| موضوع: اللغة العربية الأربعاء 24 يونيو 2009 - 16:47 | |
| العنوان: مدى استيعاب الدارسين لأنماط الثقافة العربية الإسلامية في برامج تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى (دراسة تحليلية تقويمية) للثقافة دور مهم فى برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ، حيث تؤدى إلى إشباع دوافع الدارسين ، وتنمى اهتماماتهم نحو تعلم اللغة العربية ، ولذلك فقد اهتمت بعض المراكز بتقديم المحتوى الثقافى جنبا إلى جنب مع المحتوى اللغوى . وعلى الرغم من ذلك فان هناك بعض المعلمين لا يهتمون بتدريس الثقافة ، ولا يخصصون وقتا ضئيلا لتدريسها ،إيمانا منهم بأن الدارسين سوف يتعلمونها بطريقة تلقائية ، بالإضافة إلى وعدم وجود بعض الأهداف المحددة لتدريس الثقافة ، ووعدم وجود وسائل التقويم المناسبة التى تحدد مستوى استيعاب الدارسين لمفاهيم الثقافة العربية الإسلامية وأنماطها ، ولذلك فقد حاولت التوصل إلى حل لهذه المشكلة . مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة فى العبارة الآتية : هناك قصور واضح فى استيعاب الدارسين لأنماط الثقافة العربية الإسلامية فى برامج تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى ، ويعبر عن العبارة السابقة بالأسئلة الآتية : 1- ما مفاهيم الثقافة العربية الإسلامية وأنماطها التى تشتمل عليها الكتب المقررة فى برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ؟ 2- إلى أى مدى تتمشى هذه المفاهيم والأنماط الثقافية مع دوافع هؤلاء الدارسين واهتماماتهم فى أثناء تعلمهم للغة العربية ؟ 3- ما مدى استيعاب دارسى اللغة العربية – من الناطقين بلغات أخرى - للمفاهيم والأنماط الثقافية التى تشتمل عليها كتب تعليم اللغة العربية المقررة عليهم ؟ 4- ما العلاقة بين استيعاب هؤلاء الدارسين للمفاهيم والأنماط الثقافية ، وبعض المتغيرات الأخرى فى برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ( الجنسية – النوع – اللغة الأم – مستوى الإجادة اللغوية ) ؟ 5- ما التصور المقترح للمحتوى الثقافى فى كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى؟ إجراءات الدراسة : 1- قمت بتحليل محتوى كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى لمعرفة المفاهيم والأنماط الثقافية فى هذه الكتب . 2- قمت بتطبيق استبانة على الدارسين لتحديد دوافعهم واهتماماتهم نحو تعلم العربية بوصفها لغة أجنبية ، ثم صنفت هذه الدوافع والاهتمامات تبعاَ لنتائج المحتوى . 3- تطبيق عدد من اختبارات التتمة والمواقف لتحديد مدى استيعاب الدارسين للمفاهيم والأنماط الثقافية. 4- دراسة العلاقة بين استيعاب الدارسين للمفاهيم والأنماط الثقافية ، وبعض متغيرات الدراسة (الجنسية – النوع – اللغة الأم – مستوى الإجادة اللغوية ). 5- فى ضوء النتائج التى توصلت إليها ، فقد قمت بإعداد تصور مقترح للمحتوى الثقافى فى برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى . نتائج الدراسة : توصلت إلى النتائج التالية : 1- كشفت نتائج تحليل الكتب عن وجود مجموعة من المفاهيم والأنماط الثقافية التى تشتمل عليها كتب تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى ، حيث بلغت اثنين وعشرين مجالاَ من أهمها الدين والقيم الروحية ، والمعالم الحضارية والثقافية ، والحياة الاقتصادية . 2- تفاوت كتب التحليل فى عرض مفاهيم الثقافة العربية الإسلامية وأنماطها للدارسين . 3- كشفت نتائج الاستبانة عن وجود ( 60 دافعاَ ) ، و ( 62 اهتماماَ ) . 4- تنوعت دوافع الدارسين بين الدوافع التكاملية والدوافع الوسيلية . 5- كان لتأثير النوع والديانة دور كبير فى اختيار الدارسين للدوافع والاهتمامات التى تناسبهم وفقاَ لهذه المتغيرات من وجهة نظر الدارسين . 6- تنوعت الدوافع إلى دوافع دينية ودوافع اقتصادية ودوافع اجتماعية ودوافع سياسية . 7- وجود علاقة ارتباط ايجابية بين دوافع الدارسين واهتماماتهم ، ومفاهيم الثقافة العربية الإسلامية وأنماطها حيث بلغت هذه العلاقة ( 0.83 ). 8- ارتفاع مستوى استيعاب الدارسين للثقافة العربية الإسلامية حيث حصل ( 85% ) من هؤلاء الدارسين على درجات عالية فى اختبارات التتمة والمواقف . 9- وجود علاقة إيجابية بين استيعاب الدارسين للمفاهيم والأنماط الثقافية ، والجنسية . 10- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع الدارسين ( ذكور / إناث ) وبين استيعابهم للمفاهيم والأنماط الثقافية . 11- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اللغة الأم للدارسين ، وبين استيعابهم للمفاهيم والأنماط الثقافية . 12- وجود علاقة ارتباط إيجابية بين مستوى الإجادة اللغوية للدارسين ، وبين استيعابهم للمفاهيم والأنماط الثقافية . 13- التوصل إلى تصور مقترح للمحتوى الثقافى في برامج تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى من خلال النتائج التى توصلت إليها . | |
|