mazola مدير عرب جامعه
عدد الرسائل : 1929 العمر : 34 السٌّمعَة : -1 نقاط : 2638 تاريخ التسجيل : 15/01/2009
| موضوع: كلمـــات بالعاميـــة أصلهـــا من الفصحـــى ... الأربعاء 24 يونيو 2009 - 16:53 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتي الأحباء
اللغة العربية لهجاتها كثيرة ,,,, وكثيراً ما ننطق كلمات منتشرة بينا نعتقد أنها من أخطائنا ولكن من المثير للدهشة أن نعرف أن أصلها من الفصحى...
فمثلاً في القاموس المحيط (المغص ) : وجع البطن 567
(الورطة) : الهلكة وكل أر تعسر النجاة منه 622
ومن وجوه النحت في كلام عامة أهل مكة ومصر وغيرهم : قولهم عند الاستفهام : ( ليش ؟ ) و ( أيش ؟ ) ، وعند الاعتذار : ( معليش ) .
• أما ( ليش ) فلعلها - والعلم عند الله - نحت من ( لأيِّ شيء ؟ ) .
• ويقولها أهل مصر وكذا بعض أهل مكة دون الشين ؛ فيقولون : ( ليه ؟ ) ، والهاء للسكت ، ويحذف بعضهم هاء السكت ؛ فيقول : ( ليييْ ) بمدِّ الياء ؟!
• وأما ( أيش ) فمن ( أيُّ شيءٍ ) والتقدير مع المحذوف والمظهر : أي شيءٍ تقول ؟
• ويقولها أهل مصر وبعض المكيين دون الشين ؛ فيقولون : ( أيه ؟ ) ، والهاء للسكت ، وقد يحذف بعضهم هاء السكت ؛ فيقول : ( أيييْ ) بمدِّ الياء ؟!
• وأما ( معليش ) فمن ( مع لا شيءٍ ) ، يعنون : أرجو أن لا يكون لك عليَّ شيءٌ !
• ويقولها أهل مصر وبعض المكيين دون الشين ؛ فيقولون : ( معليه ) ، والهاء للسكت ، وقد يحذف بعضهم هاء السكت ؛ فيقول : ( معليييْ ) بمدِّ الياء ؟!
أصل كلمة ( لسا )
يقول أهل مصر ( لِسّهْ )
ويقول أهل مكة ( لِسَّعْ )
والأصل فيها نحتها من : ( للسَّاعة ) ؛ يعني لم يحصل لهذه الساعة بعدُ .
( كشَّر فلان في وجه فلان ) ، بمعنى : عبس وتغيَّر وجهه ، كراهيةً له أو بغضاً .
• ولها أصل ؛ قال أبو عمر في القاموس المحيط (2/179) : (( كشَرَ عن أسنانه يكشِرُ كشْراً : أبدى ؛ يكون في الضحك وغيره )) .
يقول أهل مصر ( دِلْوَأْتِ أجلس ) ؛ يعنون : في هذا الوقت أجلس.
* وهي من النحت أيضاً ، واستعاضتهم الألف مكان القاف مشهورٌ عنهم ، وهو من الإبدال أيضاً .
( فلانٌ زَهْقان ) ؛ بمعنى : ملول ، قد أصابه المَلَل .
• ولهذا أصل [ بتكلُّفٍ ! ] : زهق في اللغة : بطل واضمحلَّ وهلك ، فكأنه اضمحلَّ وهلك مللاً ، نعوذ بالله من المَلَل .
( لا تزعِّق يا فلان ) ؛ بمعنى: لا تصحْ ، أو : لا ترفع صوتك .
• ولهذا أصل : قال في اللسان : ( الزَّعْقُ : الصياح ) .
كلمة ( كمان ) منحوتة ، من ( كما أنك ... ) .
فلعلَّ أصلها يكون هكذا : تفعل كذا ؛ كما أنك تفعل كذا .
كلمة سبهللا
وهي كلمة عربية فصيحة صحيحة ومعناها كما في قواميس العربية الشيء الفارغ أو الفاضي، وما في معناهما ونسبوها لسيدنا عمر بن الخطاب: لا يأتي أحدكم يوم القيامة سبهللا
وذكرها الإمام الشاطبي في مقدمته إذ يقول:
فيا ضيعة الأعمار تمشي سبهللا.
(( السكة ))
السكة جمعها سكك
وقد جاء في كلام النبي ففي صحيح مسلم (وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا يزيد بن هارون ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، أن امرأة كان في عقلها شيء ، فقالت : يا رسول الله إن لي إليك حاجة ، فقال : " يا أم فلان انظري أي السكك شئت ، حتى أقضي لك حاجتك " فخلا معها في بعض الطرق ، حتى فرغت من حاجتها )
انتهى
وهو كثير في كتب الحديث وانما اوردت هذا الحرف لان فيه كلمة السكك على لسان النبي
(قال أبو عبيد أصل السكة الطريق المصطفة من النخل قال وسميت الأزفة سككا لاصطفاف الدور فيها )
معنى : النحت
يقول الشيخ عبد الغني الدقر في معجم القواعد العربية ص512/513
النحت: هو أن يُختصَر مِن كَلِمتَين فَأكثَرَ كَلِمَةٌ واحِدةُ، ولا يُشترَط فيه حِفظُ الكَلِمَة الأُولى بتمامِها بالاستِقراء (خلافاً لبعضهم)، ولا الأخذُ من كل الكلماتِ ولا مُوافَقةُ الحركاتِ والسَكَنَات، ولكن يُعتبرُ تَرتيبُ الحُروف (ولذلك خطَّأوا الشهابَ الخفاجي في قوله:
"طبْلَق" منحوت من أطال الله بقاك، والصواب: طلبق)، والنحتُ مع كثرته عن العرب غيرُ قياسي، ونُقِل عن فِقه اللغة لابن فارس قِيَاسِيَّتُه ومن المَسْمُوع:
"سَمْعَل" إذا قال: السلامُ عليكم، و "حوقَل" بتقديم القافِ (وقيل بتقديم اللام) إذا قال: لا حولَ ولا قوةَ إلاَّ باللَّه و "هلَّلَ" تهلِيلاً، إذا قال: لا إله إلاّ اللّهِ، ومنه ما في القرآن الكريم: {وإذا القُبورُ بُعْثِرَت} قال الزَّمخشري: هو مُنْحوتٌ من: بُعثَ وأُثِير، ومن المُوَلَّد: الفَذْلَكَة، والبَلْفَكَةُ أخَذَها الزَّمخَشُري من قول أَهْل السنة بلا كيفٍ. إذ قال:
قد شبَّهوه بخَلقه فتَخوَّنوا * شُنَع الوَرى فَتسَتّروا بالبَلْفَكَة وقالوا"بَسْمَل" أي قال: بسم اللّه الرَّحمن الرحيم، وقد أثْبَتها كثيرٌ من أهلِ اللُّغةِ (وبعضهم قال إنه مولد وليس كذلك)، كابن السكِّيت والمُطَرِّزي قال عمر بن أبي ربيعة:
لقد بَسْملَتْ ليلَى غَداةَ لَقِيتُها * فيا حَبَّذا ذَاك الحديثُ المُبَسْمَلُ وإذا قُلنا بقياسِيَّته فهو يتصرَّف تَصرفَ الرَّباعيَّ أو الخماسيّ، تقول بَسمل يُبَسمِل بَسْمَلَةَ فهو مُتَسْمِلٌ وكثير البَسْمَلَةِ
| |
|