««۩ عرب جامعه ۩»» ««۩ أول موقع فى مصر ۩»»
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

مع تحيات اداره &««۩ عرب جامعه ۩»» ««۩ أول موقع فى مصر ۩»»
««۩ عرب جامعه ۩»» ««۩ أول موقع فى مصر ۩»»
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

مع تحيات اداره &««۩ عرب جامعه ۩»» ««۩ أول موقع فى مصر ۩»»
««۩ عرب جامعه ۩»» ««۩ أول موقع فى مصر ۩»»
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

««۩ عرب جامعه ۩»» ««۩ أول موقع فى مصر ۩»»

أول موقع فى مصرلجميع اقسام كليات اداب (قسم اللغه العربيه , قسم اللغه الانجليزيه,قسم اللغه الفرنسيه, قسم التاريخ, قسم الجغرافيا...
 
الرئيسيةعرب جامعهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإدغام والإعلال والإبدال والوقف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mazola
مدير عرب جامعه



عدد الرسائل : 1929
العمر : 33
السٌّمعَة : -1
نقاط : 2638
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

الإدغام والإعلال والإبدال والوقف Empty
مُساهمةموضوع: الإدغام والإعلال والإبدال والوقف   الإدغام والإعلال والإبدال والوقف Icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو 2009 - 17:08

الإدغام والإعلال والإبدال والوقف

 

أولا : الإدغـام

  تعـريفـه : هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك من جنسه بلا فصل بينهما بحيث يصيران معاً حرفاً واحداً مشدداً .

مثل : مدد ، تصير : مدّ ، جلل ، تصير : جلّ .

  سككر ، تصير : سكّر ، هلل ، تصير : هلّ .

 

موضعه : يكون الإدغام في موضعين .

أ – المثلين أو المتماثلين : وهو أكثر النوعين اهتماماً في الدراسات الصرفية ويقصد بهما الحرفان المتشابهان المتجاوران في الكلمة الواحدة .

مثل : مدد : مدّ ، حبب : حبّ ، قططع : قطّع .

ب – إدغام المتقاربين : وهو أكثر النوعين اهتماماً في علوم القراءات ويقصد بهما الحرفان المتجانسان المتجاوران في كلمة واحدة .

مثل : انمحى فنقول : امحى ، وادتكر فنقول : ادّكر .

  وادتعى فنقول : ادّعى .

وذلك بقلب أحد الحرفين ليجانس الآخر ، ففي انمحى قلبنا النون ميماً ثم أدغمناها في الميم الثانية وكذلك بقية الكلمات .

وقد يكون الحرفان المتجاوران في كلمتين .

مثل : قل رب ، وننطق بهما : قر رب .

فقد أبدلنا الحرف الأول وهو اللام ليجانس الثاني وهو الراء .

 
أقسـام الإدغـام

للإدغام ثلاثة أقسام هي : 

واجب ـ وجائز ـ وممتنع .

 

أولاً : الإدغام الواجب :

يجب الإدغام في الحرفين المثلين أو المتقاربين إذا سكن الأول وتحرك الثاني .

مثال المثلين : الشدّ ، وأصلها : الشدْدُ . والفرّ ، وأصلها : الفرْرُ .

ومثال المتقاربين : لم يلعب باسم " تدغم باء يلعب في باء باسم " .

ومثل : واستغفر ربك " تدغم راء يستغفر في راء ربك " .

  لم يسمع علي " تدغم عين يسمع في عين علي " .

كما يجب الإدغام إذا تحرك الحرفان :

مثل : مدّ وأصلها : مَددَ ، وعدّ وأصلها عَددَ .

للإدغام الواجب شروط أهمها :

1 ـ ألا يكون أول المثلين هاء السكت ، فإذا كان هاء السكت امتنع الإدغام كما في قوله تعالى :

{ ما أغنى عني ماليه . هلك عني سلطانيه } 28 – 29 الحاقة .

2 ـ ألا يكون المثلان في كلمتين ، وكان الأول الساكن حرف مد واقعاً في آخر الكلمة الأولى فإذا كان كذلك امتنع الإدغام .

مثل : الطلاب وصلوا ودخلوا الفصول .

  ويرجو وائل ربه ، ويرمي يوسف الكرة .

فالواو في آخر كلمة وصلوا ، وآخر كلمة يرجو ، والياء في آخر كلمة يرمي كل منها حرف ساكن لأنه حرف مد وقع في آخر الكلمة الأولى ، ولذلك يمتنع إدغامها في واو " ودخلوا " ، ولا في واو " وائل " ، ولا في ياء " يوسف " .

3 ـ ألا يؤدي الإدغام إلى لبس وزن بآخر .

مثل : " قوول " فعل ماض مبني للمجهول من " قاول " .

  " حوول " فعل ماض مبني للمجهول من " حاول " .

  حيث يمتنع الإدغام فيهما لئلا يلتبسا بالفعل الماضي المبني للمجهول من الفعل " قَوَّل " و " حَوَّل " . 

 

ثانياً : الإدغام الجائز :

يتردد الإدغام بين الجواز وتركه ، إذا كان الحرفان المثلان أو المتقاربان متحركين ، وذلك على النحو التالي :

1 ـ إذا كان الحرف الأول من المثلين متحركاً والثاني ساكناً سكوناً عارضاً للجزم ، مثل : لم يعدّ ، بالإدغام ولم يعدد بفكه ، والفك أفصح .

أو في بناء الأمر على السكون ، مثل : عُدّ ، بالإدغام واعدد بفكه ، والفك أفصح .

  أما إذا اتصلت نون التوكيد بالمدغم وجب الإدغام ، مثل : هل تعدّنّ ، وهل تعدّنْ ، وعدّنّ ، وعدّنْ ، ولا فرق بين النون الثقيلة أو الخفيفة .

ومنه قوله تعالى : { يكاد زيتها يضيئ ولو لم تمسسه نار } 35 النور .

2 ـ يجوز الإدغام في الكلمة التي يكون عينها ولامها ياءين يلزم تحريك ثانيهما ، مثل : عيي وحيي ، فنقول : محمد عيّ عن الكلام ، وحيّ من أبيه .

أما إذا سكنت الثانية ، مثل : عييْت ، وحييْت ، امتنع الإدغام أيضاً .

3 ـ يجوز الإدغام إذا جاء في أول الفعل الماضي تاءان مع زيادة همزة الوصل في أول الفعل للتخلص من التقاء الساكنين .

مثل : تتابع نقول : اتّابع ، تثاقل نقول : اثّاقل ، وتتبع نقول : اتّبع . أما في الفعل المضارع فلم يجز الإدغام ، بل نخففه بحذف إحدى التاءين .

مثل : تتجلى نقول : تجلى ، تتلظى نقول : تلظى ، تتولى نقول : تولى .

ومنه قوله تعالى : { تنزل الملائكة والروح فيها } 4 القدر .

وقوله تعالى : { ولقد كنتم تمنون الموت } آل عمران .

 

ثالثاً : الإدغام الممتنع :

  يمتنع الإدغام إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني سواء أكان الحرفان في كلمة واحدة أم في كلمتين .

مثل : كررْت ، مررْت ، عددْت . امتنع الإدغام لتحرك الحرف الأول وسكون الثاني .

ومثل : يقول الشاهد الحق ، وينال المجتهد الجائزة .

ففي المثالين السابقين يمتنع إدغام اللام من " يقول " باللام من " الشاهد " ، واللام من " ينال " باللام من " المجتهد " لتحرك الأول وسكون الثاني .

كما أن هناك صور أخرى يمتنع فيها الإدغام . اختلف الصرفيون في حصرها نذكر منها الآتي : 

1 ـ إذا تصدر الحرفان المثلان الكلمة .

مثل : تترى ، وددن .

2 ـ أن يكون الحرفان المثلان على وزن " فُعَل " بضم الفاء وفتح العين .

مثل : دُرَر ، وضُفَف ، وقُلَل ، وجُدَد . 

ومنه قوله تعالى : { ومن الجبال جُدَد بيض } 27 فاطر .

3 ـ أن يكون الحرفان المثلان على وزن " فُعُل " بضم الفاء والعين .

مثل : سُرُر ، جُدُد ، ذُلُل .

4 ـ أن يكون الحرفان المثلان مزيداً بهما للإلحاق سواء أكان المزيد ، أحد المثلين " كجلبب " أم منحوتاً " كهيلل " .

5 ـ أن يكون الحرفان المثلان في اسم على وزن " فِعَل " بكسر الفاء وفتح العين .

مثل : لِمَم ، وحِلَل .

6 ـ أن يدغم أحد المثلين ، مثل : هلّل ، شدّد ، عدّد ، قرّر .

فالفعل " هلّل " ونظائره فيه ثلاث لامات الأولى ساكنة والثانية متحركة ، ثم أدغمت الأولى في الثانية وجوباً ، وبقيت لام ثالثة متحركة ، وبذلك يمتنع إدغام اللام الثالثة المتحركة في اللامين الأولى والثانية المدغمتين معاً لأنه يستحيل إدغام ثلاثة أحرف .

7 ـ أن يكون الحرفان المثلان على وزن " فَعَل " بفتح الفاء والعين .

مثل : مَدَد ، طَلَل ، مَلَل ، خَبَب ، جَلَل . 

8 ـ أن يكون الحرفان المثلان على وزن " أفْعِل " التعجب .

مثل : أَعْزِز بالعلم ، وأَشْدِد بالحر ، فلا يصح إدغامها ونقول : أعزّ ، وأشدّ .

9 ـ أن يعرض سكون أحد الحرفين المثلين لاتصاله بضمير رفع متحرك .

مثل : رددت – رددن – رددنا ، عددت – عددن – عددنا .

10 ـ ويمتنع الإدغام إذا كان الحرفان المثلان في كلمتين ، وكان الحرف الذي قبلهما ساكناً غير لين .

مثل : شهْرُ رَمضان ، غدْرُ رَجل ، جمْعُ عَامل .

11 ـ ويمتنع أيضاً إذا كان الحرفان المثلان في كلمتين ، وكان الأول الساكن حرف مد واقعاً في آخر الكلمة الأولى .

مثل : يرجو وائل ، ويرمي يوسف . وقد مرّ ذكره في موضع الوجوب فانتبه .

 

فـوائـد وتنبيهات :

1 ـ إذا كان الفعل الماضي المضعف الآخر مضموم الفاء جاز في مضارعه المجزوم تحريك آخره بالحركات الثلاث :

فنقول : في مضارع الفعل "جُنَّ " المجزوم : لم يَجُنُّ ، لم يَجُنَّ ، لم يَجُنِّ . والنوع الأخير أضعفها .

* فإذا كانت فاء الفعل مفتوحة جاز في آخره التحريك بالفتح أو الكسر ، فنقول : في مضارع " جَدَّ " المجزوم : لم يَجِدَّ ، لم يَجِدِّ . والفتح أفصح وأكثر .

* وكذا إذا كانت فاء الفعل مكسورة في المضارع جاز تحريك آخر الفعل المضعف المجزوم بالفتح أو الكسر ، والفتح أولى وأكثر .

مثل : فرّ نقول في مضارعها المجزوم : لم يَفِرَّ ، لم يَفِرِّ .

  وفي الحالات السابقة يكون جزم الفعل المضارع حينئذ بسكون مقدر على آخره ، منع من ظهوره حركة الإدغام ، وكذا الحال بالنسبة للفعل الأمر المدغم الآخر ، فإنه يبنى على السكون المقدر على آخره ، منع من ظهوره حركة الإدغام أيضاً ، مثل : عُدَّ ، رُدَّ .

2 ـ إذا كان الفعل الماضي الثلاثي المجرد ، مكسور العين ، مضاعفاً ، ومسنداً إلى ضمير رفع متحرك ، مثل : ظل : ظللت .

جاز فيه ثلاثة أوجه :

أ – استعماله تاماً مفكوك الإدغام ، مثل : ظَلِلتُ .

ب – حذف عينه مع بقاء حركة الفاء مفتوحة ، مثل : ظَلْتُ .

ج – حذف عينه ونقل حركتها إلى الفاء بعد طرح حركتها ، مثل : ظِلْتُ .

  * فإذا كان الفعل مضارعاً أو أمراً ، ثلاثياً أو مجرداً مضاعفاً ، مكسور العين مسنداً إلى ضمير رفع متحرك جاز فيه وجهان :

أ – جاز فيه الإتمام ، فنقول في مثل : يَقِرُّ وقِرَّ : يقررن ، واقررن .

ب – كما يجوز فيه حذف عينه ونقل حركتها إلى الفاء ، مثل : يَقِرن ، وقِرن .

3 ـ يجوز الإدغام بل يقل إذا كان الحرفان المثلان في كلمة واحدة تاءين ، فيما كان من الأفعال على وزن " افتعل " .

مثل : اقتتل ، واستتر ، وارتتق ، وافتتح .

ففي كل فعل من الأفعال السابقة تاءان ، إحداهما أصلية في الفعل والثانية تاء الافتعال ، فإذا أدغمنا التاءين ، مثل : قتّل ، وستّر ، ورتّق ، وفتّح .

قد يختلط وزن " افتعل " بما هو على وزن " فعّل " .

غير أن اللغويين فرقوا بين النوعين بواسطة مضارع الفعل ، فالفعل الذي حدث فيه الإدغام يكون مضارعه بفتح حرف المضارعة فنقول : يَقَتِّل .

أما مضارع " فعّل " فيكون بضم حرف المضارعة ، فنقول : يُقَتِّل .

4 ـ إذا اتصل بالفعل المدغم جوازاً ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة أو نون التوكيد ، وجب الإدغام لزوال سكون ثاني المثلين .

5 ـ الألف لا تدغم أبداً لا في مثلها ولا في مقاربها ولا يستطاع أن تكون مدغماً فيها .

6 ـ والهمزة لا تدغم في مثلها إلا في مثل : سأال ، ورأاس .

7 ـ الهاء لا يدغم فيها إلا الهاء ، مثل : اكره هلالا .

ويجوز أن تدغم في الحاء سواء سبقتها أو لحقتها ، مثل : 

اكره حانقاً ، فنقول : اكرحّانقاً ، بتضعيف الحاء .

واذبح هذا ، فنقول : اذبحّاذا ، بتضعيف الحاء أيضاً .

8 ـ يجوز في الصاد أن تدغم في الطاء بعد قلب الطاء صاداً .

فنقول في : اصطبر : اصّبر ، وفي اصطفى : اصّفى ، وفي اصطلى : اصّلى .

9 ـ يجوز الإدغام باللفظ لا بالخط إذا كان الحرفان المثلان في كلمتين .

مثل : كتبَ بالقلم ، فنطقها : كتبْ بالقلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإدغام والإعلال والإبدال والوقف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
««۩ عرب جامعه ۩»» ««۩ أول موقع فى مصر ۩»»  :: «°•.¸ :: قسم اللغه العربيه وادابها:: ¸.•°» :: الفرقه الثالثه-
انتقل الى: